-->
مدون مدون

آخر القصائد

جاري التحميل ...

صور لثلوج جبل شمس

بسم الله .. و الصلاة و السلام على رسول الله .. أقدم لكم اليوم صوراً للثلوج المتكونة أثناء فترة تساقط الأمطار بمنطقة جبل شمس خلال شهر ديسمبر 2010م. قام بالتقاط الصور الطالب/ وليد بن الذيب الخاطري المقيد بالصف التاسع بمدرسة أبي سعيد الكدمي. و هو أحد الطلبة المتميزين في نشاط التصور الضوئي علاوةً على تميزه خلقياً و تحصيلياً.

ترتفع قمة الجبل عن سطح البحر حوالي 3000 متر و بذلك تعتبر أعلى قمة جبلية في السلطنة. و تتميز المنطقة بطقس معتدل صيفاً بمعدل 22 درجة مئوية و تنخفض الحرارة شتاءً لتصل أحياناً إلى 5 درجات أو اقل من ذلك نزولاً إلى الصفر. و ينتشر عددٌ من القرى الصغيرة في الجبل و بامتداد الطريق المؤدي إليه.
يتم الوصول إلى الجبل عن طريق الدخول إلى ولاية الحمراء و يمر الطريق الصاعد للجبل في مسار متعرج يتيح للزائر الإطلاع على بعض المعالم السياحية الأخرى ومن أهمها المرور على قرية (غول) و التي تأسر النواظر بجمال واديها و مزارعها الغناء .. وأثناء الصعود للجبل تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض حينها يتبدأ الزائر بملاحظة كثرة نمو الأشجار البرية التي تتوزع على جانبي الطريق وكذلك في مجاري الأودية التي تنحدر في الفوالق الصخرية. ، ويمكن للسائح رؤية أشجار الجبل البرية التي تنمو بكثرة في المناطق المرتفعة ومنها شجرة العلعلان وأشجار العتم (الزيتون البري) وهي أشجار دائمة الخضرة ومتوسطة الحجم ذات ثمار سوداء، إضافة إلى أشجار البوت بثمارها حلوة المذاق و بعض النباتات الصغيرة مثل الشوع، الجعدي، ونبتة الضجع و هي نبته مُرة الطعم يقول عنها الأهالي أنها مفيدة في علاج مرض السكري.

يحتضن جبل شمس الكثير من مفردات الطبيعة البكر تمثل وجهة سياحية فريدة وخاصة في موسم الصيف الذي يبحث فيه الناس عن الأماكن التي تتميز بطقسها المعتدل لتظل الزيارة إلى هذا الجبل الشامخ في ذاكرة زائره كشموخ قممه العالية. و الآن أترككم مع الصور التي التقطت خلال شهر ديسمبر 2010 بعدسة الطالب/ وليد بن الذيب الخاطري


و هذه صور التقطها زوَار الجبل خلال شهر ديسمبر 2009 نقلاً عن بعض المنتديات

عن الكاتب

Abu-Yumna Al-Shammakhi

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدون