مدون مدون

آخر المواضيع

جاري التحميل ...

مهلاً .. قبل أن تقول أو تكتب

قل "إن شاء الله" و أكتبها هكذا ... و لكن لا تكتبها "إنشاء الله"
لا تقل "لا حول الله" ... بل قُل "لا حول و لا قوة إلا بالله"
اتقِ الله تعالى في أيمانك ... و لا تأخذ لفظة "و الله العظيم" باستخفاف فتجعلها سهلة الانطلاق من لسانك مختلطة بكل عبارة أو خبر تلقيه على مسامع غيرك ... و تذكر لم يطالبك أحدٌ بقَسمٍ و لا أيمان.
لا تخُض في أعراض الناس آكلاً لحومهم بأنياب الغيبة ناهشا شرفهم ببراثنك ... حتى و إن رأيت الفاحشة بأم عينيك ... تذكر ... إن رويت ما رأيت حتى و إن كنت أصدق من يروي ... حقَ لولي الأمر أن يقيم عليك حد القذف.
عندما ترى ما يفزعك لا تقل "سلامٌ قولاً من ربٍ رحيم" ... فليس المقال مناسباً للمقام ... فذلك سلامٌ يلقيه ربُك جل في عُلاه على أهل الجنة - جعلنا الله منهم -.
إن أصابتك مصيبة فقل "إنا لله و إنا إليه راجعون" ... و تذكر أن المؤمن مُبتلَى ... و لا تقل "ليه كده يا رب!!" ... فمن أنت لتحاسب ربك جل رباً و إلها.
لا تقل "الله يطوّل عمرك" ... و تذكر "وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ" ... بل أدعو لمن تُحب أن يبارك الله له في عُمره.

ذلك بعضٌ مما قد نقع فيه من خطأ عالِمين كنا أو جاهلين ... بيد أنه لا يجب أن نجعل الجهل مبرراً لزلات ألسننا و أناملنا فرُب كلمةٍ ترمي قائلها في أسفل سافلين ... و يا متابعي مدونتي أنتظر إضافاتكم و ردودكم الكريمة ... و دمتم سالمين.

عن الكاتب

Abu-Yumna Al-Shammakhi

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدون